Call Us : 06 534 9559
Monday, April 29, 2024 11:12:46 AM

الماسِحة أو الماسح أو الماسح الضوئي أو المِفراس (Scanner)

1 year ago
#2706 Quote
سكانر للكمبيوتر او ماسح ضوئي
الماسِحة أو الماسح أو الماسح الضوئي أو المِفراس ‏ آلة تستعمل في إدخال صور ورسومات إلى الحاسوب، حيث يحولها من طبيعتها الرسومية إلى صورة رقمية لكي تناسب طبيعة الحاسوب وحتى يسهل تخزينها داخله في ملف واستدعائها وقت الحاجة إليها. وتشبه الماسحة في عملها الناسخة.

يستخدم الماسح الضوئي (Scanner) في إدخال صور ورسومات إلى الحاسوب، حيث يحولها من طبيعتها الرسومية إلى صورة رقمية Digital، حتى تلائم طبيعة الحاسوب، وحتى يسهل تخزينها داخله في ملف واستدعاؤها وقت الحاجة إليها. ويشبه الماسح الضوئي في عمله ناسخ المستندات Photocopier
أنواع الماسحات
ماسحات مسطحة: أسلوب CCD أي جهاز اقتران شحنات (أو نظام المسح الثنائي) والتي تقوم بتحويل الضوء الساقط عليها والمنعكس من الصورة المراد مسحها إلى معلومات رقمية يُغذى الحاسوب بها فتظهر على شاشة الحاسوب دليلاً على إدخالها إليه. وتحتاج هذه الأجهزة إلى زمن تعريض أكثر للضوء لكي تقوم بجمع أكبر عدد ممكن من الفوتونات الضوئية الساقطة عليها حتى تستطيع قياسها وقراءتها.
أما الماسحات الأسطوانية: فتستخدم أسلوب PMT أي صمام تضخيم ضوئي (أو أنابيب مضاعفة الضوء). ويتميز هذا الأسلوب بتسجيل التفاصيل الدقيقة بجودة عالية، حيث يقوم بمضاعفة الضوء الساقط على الصورة المراد مسحها مسحًا يمكن به قياسها بسهولة وبذلك فإن زمن التعريض يكون قصيراً مقارنة بالماسحات المسطحة. وتشبه تلك الأجهزة في طريقة عملها الماسحات المسطحة إلا أن الفرق بينهما هو في أسلوب العمل وطريقة مسح الصورة وإدخالها حيث تُلف الصورة المراد مسحها داخل الماسحة بواسطة أسطوانة تشبه أسطوانة الطابعة.
ماسحات يدوية: هي ماسحة تُحمل باليد ويستخدم في مسح وإدخال الصورة إلى الحاسوب عن طريق المرور عليها بطريقة الانزلاق وهو يستخدم في إدخال الصور ذات الحجم الصغير
1
2 months ago
#14471 Quote


https://jordancomputers.com/en/ds-770-ii
0